منتدى مدرسة العبور الابتدائية بحسين عوض

اهلاً بك زائرنا الكريم هذة الرسالة تؤكد انك غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
فلا تقرأ وترحل بل اثبت وجودك بالمنتدى مع خالص تحياتى أ/ محمود شعبان مدير الموقع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بحسين عوض

اهلاً بك زائرنا الكريم هذة الرسالة تؤكد انك غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل
فلا تقرأ وترحل بل اثبت وجودك بالمنتدى مع خالص تحياتى أ/ محمود شعبان مدير الموقع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بحسين عوض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بحسين عوض

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بحسين عوض مصمم الموقع أ(( محمود شعبان ))_ ص د_

اهلاً وسهلاً بكم جميعاً فى منتدى مدرسة العبور الابتدائية بحسين عوض - مركز الصف - محافظة حلوان
الأستاذ محمود شعبان مدير الموقع يرحب بكل زوار وأعضاء منتدى مدرسة العبور الأبتدائية ( لطلبات انشاء مواقع لمدارس مدينة الصف الرجاء الاتصال بى فى المدرسةاو المراسلة على الايميل monister70@yahoo.com
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد أستاذ - سعيد محمد محمد صقر )
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد أستاذ - ماجد عبدالخالق )
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد أستاذ - ابراهيم زكريا )
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد أستاذ - محروس يوسف عزيز )
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد أستاذ - منصور حسنى )
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد أستاذ - رشدى سيد نصار )
من المدير العام ( اهلا بالعضو الجديد مصطفى جمال )
اهلا بالعضوة الجديدة الاستاذة كوثر منسقة الجودة بالمدرسة مع تحياتى أ/ محمود شعبان - المدير العام للموقع
البقاء لله توفى الاستاذ مدير مدرسة الاقواز الثانوية اللهم اجعل مسواة الجنة نسألكم الفاتحة له ولموتى المسلمين جميعاً
البقاء لله لقد توفى السيد/ سامح محمد صديقى العزيز الموافق الجمعه16/4/2010 بعد صراع مع المرض اللهم اجعل مسواة الجنة نسألكم الدعاء
اهلا بالعضوة الجديدة homda ونرجوا منك التواصل معنا بالمنتدى دوما
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمد بعدد خلقة ما كان وما يكون وما سيكون

    مقدمة عن المنهج التربوى

    monister70
    monister70
    مصمم ومدير عام الموقع
    مصمم ومدير عام الموقع


    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 55938
    الشكر : 3
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 43
    الموقع : www.safcity.eb2a.com/vb

    مقدمة عن المنهج التربوى Empty مقدمة عن المنهج التربوى

    مُساهمة من طرف monister70 الجمعة أغسطس 07, 2009 12:16 am

    bounce
    يتوقف نجاح المعلم في توصيل المادة للطلاب على مستوى المنهج الذي يعتمد عليه، والمنهج الدراسي المتكامل والمدروس هو الأسهل وصولا للتلاميذ، وكلما بعد المنهج عن التعقيد والتصعيب كلما كان منهجا مثاليا سهل الاستيعاب.
    مشكلتنا
    وتعاني الكثير من البلدان العربية من مشاكل مزمنة ومعقدة فيما يخص المناهج الدراسية وتصميمها، وتأتي في مقدمة المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية قضية عدم مواكبة الكثير من المناهج للمتغيرات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها عالمنا اليوم.
    ويبدر دائما سؤال يتداوله الآباء والتربويون يدور حول الأشياء التي يجب تدريسها للطلاب، وهل هناك متسع في المنهج الدراسي للعلوم التكنولوجية والتطويرية و للقيم الأخلاقية والاجتماعية والسياسية جنباً إلى جنب مع الاهتمام بالمعارف الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب؟ وما هي الأمور والموضوعات التي يجب على المدرسة تدريسها للطلاب فيما يتعلق بالأخلاق والبيئة والمخدرات والوالدين؟ وهل من الواجب جعل دروس المواطنة أو التربية القومية إلزامية.

    التركيز أم التوسع؟
    وفي ظل تلك الأسئلة يدور خلاف شديد بين المختصين والمهتمين بشأن طبيعة التعليم والهدف منه بوجه عام. فهناك فريق يرى أن على المدارس أن تركز على تعليم الطلاب العلوم الأساسية مثل التربية الإسلامية والقراءة والكتابة والحساب والعلوم والجغرافيا والتاريخ واللغات. أما الفريق الآخر فيرى أن من الواجب التوسع في المنهج الدراسي بحيث يشتمل على العلوم التكنولوجية والسياسية والثقافية والحضارية، إضافة إلى الفنون والمهارات.

    دمج المواد والتركيز على الهدف
    وإذا ما استعرضنا أمثلة لبعض مناهجنا الدراسية نلاحظ الكثير من القصور في بعضها، فمثلا لا توجد علاقة بين مواد اللغة العربية التي يتم تدريسها في المرحلة الابتدائية (القواعد- النشيد والمحفوظات- القراءة- الإنشاء) وتلك التي تدرس في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية شاملة النحو والصرف والأدب والنصوص والبلاغة. تدرس كل مادة على حدة ومنفصلة عن الأخرى، ومن الأفضل دمج جميع هذه المواد في مادة واحدة تسمى مثلاً «اللغة العربية» ويتم فيها تعليم القواعد تطبيقياً، وليس المطلوب حفظ هذه القواعد في حصة مستقلة، وإنما المطلوب هو تطبيقها.. وكذلك الأدب والنصوص والبلاغة التي يمكن تذوقها، أما إذا كانت في قواعد فيتم حفظها بجمود مثل حفظ كلمة الجناس أو التورية وحفظ بعض الأمثلة عليها عن ظهر قلب في منهج واحد لا يخرج الامتحان عنه مما يرسخ في ذهن الطالب الانفصال بين هذه المواد ويفهم أن النصوص مستقلة عن البلاغة والقواعد مستقلة عن المطالعة.
    أما المواد العلمية كالجيولوجيا والفيزياء والكيمياء والرياضيات فتحولت إلى مواد لتحفيظ الأسماء العلمية مثل حفظ اسم الصخر الفلاني واسم الحيوان الفلاني والعنصر الكيميائي الفلاني ومن يكتب اسمه صحيحاً في الامتحان فهو الطالب الممتاز، بغض النظر عن أي تفكير أو إبداع في هذا المجال. و يدرس الطلاب الصخور النارية ولا يعلمون عنها شيئاً وكأنها شيء من الخيال بينما هي موجودة في شكل براكين جامدة في أماكن كثيرة يسهل على الطلاب الوصول إليها و دراستها على طبيعتها والخروج بملاحظات وانطباعات عملية حولها بدلاً من حفظ أسمائها في المنهج الذي يجب ألا يخرج عنه الامتحان.. كما يدرسون تركيب الزهرة في الأحياء ولا يرونها وهي موجودة في فناء المدرسة.. بل ويتم تحفظيهم رسمة الزهرة وأسماء أجزائها وأغشيتها.. كل هذه المناهج تحولت إلى تكبيل فكر الطالب وحصر له بدل انطلاقه وإبداء رأيه في المواد والأحداث التي يراها في حياته اليومية. والامتحانات تأتي محصورة في هذه المناهج، وعلى الطالب حفظ كل ما يرد فيها من أسماء ورموز ونظريات دون فهم وإدراك معانيها. وأغلب المدارس لا تهتم بحصة المختبر والحصص التطبيقية الأخرى التي تعتبر أهم وأفيد الحصص وهي تجد اهتماما كبيرا في مدارس الدول المتقدمة، وربما كان ذلك هو السر وراء نبوغ طلابها وميلهم للجوانب التطبيقية والعملية الشيء الذي انعكس جليا في النهضة الصناعية والتكنولوجية في تلك البلدان.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 11, 2024 12:52 am